كيفية اختيار قالب بلوجر مناسب لمدونتك

كيف اختار قالب بلوجر لمدونتي ؟

هل تبحث عن قالب بلوجر مناسب لمدونتك ؟ هل تريد معرفة الطريقة الصحيحة لإختيار قالب بلوجر احترافي يحترم معايير السيو ؟ هل تريد البحث عن قالب بلوجر سريع جدا و ذو مظهر رائع وجميل؟

ماهو قالب Blogger ؟

اذا كنت قد تعرفت لتو على منصة بلوجر فقد تكون تتسأل ماهو هذا القالب ؟

قالب بلوجر هو عبارة عن مجموعة من الاكواد البرمجية المتمثلة بالأساس في برمجة HTML و CSS ثم JavaScript هذه البرمجيات تتفاعل في مابينها بالإضافة الى خادم منصة بلوجر لتنتج لنا مظهر مدونة بلوجر مع جميع العمليات المرئية والمخفية التي تحدث في المدونة.

قوالب بلوجر تتواجد في الانترنت بأشكال عديدة حسب نوع محتوى كل مدونة، فعلى سبيل المثال اذا كانت لديك مدونة بلوجر خاصة بالطبخ فيجب ان تقوم بالبحث في الانترنت عن قالب بلوجر خاص بالطبخ وهكذا دواليك حسب نوع المحتوى في مدونتك كما ان هذا القالب يوجد منه المجاني والمدفوع.

بعد ان تعرفنا عن ماهو قالب Blogger الآن سوف نقوم بالتعرف عن مجموعة من الاسس التي يجب اخذها بعين الإعتبار عند اختيار اي قالب بلوجر.

نصيحة عامة لكيفية اختيار قالب بلوجر حسب المظهر

عندما تختار قالب بلوجر حسب المظهر، فمن الافضل البحث عن البساطة والسرعة فهي الأهم، مع تفادي كثرة الأدوات الثقيلة، كما انك يجب ان تاخذ بعين الإعتبار نوعية محتوى مدونتك ثم تختار قالب بلوجر مناسب فعلى سبيل المثال لو كان محتوى مدونتك يتحدث عن الطبخ فلابد من ان يكون قالب بلوجر يحتوي على صور كبيرة وواضحة لعرض الاطباق بشكل جذاب للمشاهد وهكذا دواليك بالنسبة لأي محتوى.

هل يجب اختيار قالب بلوجر المدفوع ام المجاني ؟

هذا السؤال لا يستطيع اي شخص ان يجيبك عليه، فالأمر يعتمد بالأساس عليك و على قالب بلوجر، ولكي ابسط عليك الامر، اذا كان قالب بلوجر المدفوع يحتوي على خصائص مهمة لا توجد في قوالب بلوجر المجانية او لا يوجد شرح لكيفية تركيبها يدويا فعندها يمكنك ان تشتري القالب المدفوع لكن قبل ان تشتري هذا القالب يجب ان تتحقق من انه مناسب من خلال اخضاعه للبروتوكولات التي سوف نشرحها ان شاء الله في هذا المقال.

هذا لا يعني ان قوالب بلوجر المجانية سيئة فقد تجد قوالب بلوجر مجانية افضل من قوالب بلوجر المدفوعة، اختيار قالب بلوجر مناسب لمدونتك مرهون بسرعته و تجاوبه مع مختلف الاجهزة وكذلك توافقه مع السيو وغيرها من العوامل التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

هل قالب بلوجر المدفوع افضل من قالب بلوجر المجاني ؟

في اغلب الاحيان تكون قوالب بلوجر المدفوعة افضل من قوالب بلوجر المجانية، هذا هو السيناريوا المنتشر والمعروف لكن ليس دائما لو بحثت في الانترنت بشكل معمق ستجد قوالب بلوجر مجانية جيدة جدا ، وبعض هذه القوالب المجانية تجدها كانت في يوم ما مدفوعة لذلك فالأمر يعتمد بالأساس على كيفية اختيارك للقالب وهذا ما سنتطرك له في الفقرات التالية.

طريقة اختيار قالب بلوجر مناسب للمدونة

اول شيء يجب ان تقوم به هو اختيار قالب بلوجر مناسب لمحتوى مدونتك من خلال المظهر وذوقك فقط ثم تقوم بإخضاعه للبروتوكولات التالية :

التحقق من عدم وجود اخطاء برمجية في قالب بلوجر

هذا الامر مهم فالأخطاء البرمجية تؤثر سلبا على قالب بلوجر من ناحية السرعة وكذلك من ناحية السيو فمحركات البحث تكره المواقع التي تحتوي على هذا المشكل، لذلك اذا ما وجدت اي قالب يحتوي على اخطاء برمجية فهو بطبيعة الحال ليس المناسب.

بالنسبة لطريقة معرفة هل قالب المدونة يحتوي على اخطاء ام لا ؟ فالامر سهل جدا وباستعمال جوجل كروم ستقوم بدخول الى اي صفحة من صفحات مدونة قالب بلوجر، ثم بعد تحميل الصفحة تضغط على F12 او اختر Inspect من خلال زر الفأرة الأيمن، بعدها ستظهر لك خانة اختر Console اذا ظهرت لك الأخطاء بالأحمر فقالب بلوجر غير مناسب.

التحقق من الاخطاء البرمجية في قالب بلوجر

التحقق من سرعة قالب بلوجر

لابد ان يكون قالب بلوجر مدونتك سريع جدا، واكاد اجزم لك ان اكثر شيء تحتاجه اي مدونة بلوجر هو السرعة ، وهنا يأتي تسأل كيف اعرف سرعة قالب بلوجر ؟ هل هي جيدة ام لا ؟

توجد العديد من مواقع حساب سرعة المواقع التي يمكنك من خلالها حساب سرعة مدونة بلوجر بعد ان تتبث القالب المطلوب عليها، ومن بين هذه المواقع موقع تابع لجوجل وهو PageSpeed Insights .

موقع PageSpeed Insights هو عبارة عن اداة يمكنك من خلالها التعرف على مدى سرعة موقعك في الكمبيوتر وكذلك من خلال الهواتف الذكية ويعطيك الموقع كذلك مجموعة من النصائح لتحسين سيو وسرعة موقعك.

التحقق من تجاوب قالب بلوجر مع جميع احجام الشاشات

اغلب الناس يقومون باختيار قالب بلوجر من خلال مظهره في الكمبيوتر، وهذا خطأ كبير فإذا كان قالب بلوجر له مظهر جميل وجذاب في الحاسوب فهذا لا يعني ان مظهره انيق ومتناسق في الهواتف الذكية وغيرها.

لذلك لابد من ان تقوم بالتحقق من مظهر قالب Blogger في مختلف احجام الشاشات ولكي تقوم بهذه العملية اقترح عليك موقع Responsinator وهو موقع يمكنك من خلاله من رؤية مظهر مدونة بلوجر في الاجهزة اللوحية مع احجام عديدة ومتنوعة من هواتف ذكية واجهزة التابلت مختلفة الأحجام.

التحقق من مظهر قالب بلوجر في مختلف المتصفحات

لا تنسى ابدا ان تقوم بالتحقق من ان قالب بلوجر متوافق مع مختلف انواع المتصفحات، حيث ان هذا الأمر يتعلق بالخصوص ببرمجة Css التي تتحكم في مظهر القالب و الوانه وما الى ذلك، لأن بعض المبرمجين الغير محترفين لا يقمون ببرمجة قالب مدونة بلوجر ليكون متوافق مع مختلف المتصفحات، وفي غالب الاحيان يكون هذا القالب متوافقا فقط مع احدى المتصفحات الشهيرة مثل جوجل كروم و موزيلا فايرفوكس.

لهذا اقترح عليك موقع Browserling وهي عبارة عن اداة تمكنك من زيارة اي موقع من اي متصفح تريد كما انها تدعم امكانية اختيار النسخ القديمة من اي متصفح وبهذا يمكنك رؤية مظهر قالب مدونتك من خلال مجموعة من المتصفحات العديدة والمتنوعة وكذلك مع تجربة نسخ اقدم من هذه المتصفحات.

التحقق من توافق قالب بلوجر مع سيو محركات البحث

التحقق من "seo" هو اهم شيء يجب اخذه بعين الإعتبار، لأن نجاح موقعك متعلق بهذا الامر، وهنا سوف تتسائل كيف اعرف ان قالب مدونتي متوافق مع السيو ؟

توافق قالب بلوجر مع سيو محركات البحث يتعلق بمجموعة من الخصائص المهمة التي لا بد من ان يكون قالب المدونة يحتوي عليها او يدعمها، والتي تتمثل في .

1. تأكد من وجود وسم title في Page source المدونة

وسم <tilte> مهم جدا ولابد من ان يكون موجود في كل صفحة من صفحات المدونة ببساطة فهو اول وسم تستهذفه محركات البحث لتتعرف على عنوان اي صفحة في المدونة لذلك لابد من ان يكون القالب يدعم هذا الوسم.

2. تأكد من وجود MetaTags احترافية في قالب بلوجر

الميتاتاج "MetaTags" انواع واشكال ولها ادوار كثيرة منها من لها دور في تقديم معلومات خاصة لمحركات البحث ومنها من لها ادوار اخرى، حيث بعضها يقدم مجموعة من المعلومات لمواقع التواصل الاجتماعي مثل فايسبوك بنترست وغيرها اما تويتر فلها MetaTags خاصة بها.

ومن اهم MetaTags التي لابد من تكون موجودة في قالب بلوجر :

  • ميتاتاج باسم description الذي يعرف السيو بخلاصة الموقع.
  • ميتاتاج من النوع og:description الذي يقدم خلاصة الموضوع للمواقع التواصل الإجتماعي.
  • ميتاتاج من النوع og:image التي تقدم رابط الصورة الموضوع الرئيسية.
  • ميتاتاج من النوع og:title التي تقدم عنوان الموضوع كاملا.
  • ميتاتاج من النوع og:url الذي يقدم معلومات عن رابط الموضوع الاصلي.

هناك الكثير من MetaTags المهمة لكن انا قدمت لك فقط الاهم بالنسبة لجميع المتاتاج التي من النوع الذي يبتدأ ب og فهي لها علاقة مباشرة بمواقع التواصل الإجتماعي حيث تستعملها لسحب المعلومات المهمة عن اي موضوع في الموقع.

3. وجود وسم h1 واحد في كل صفحة من صفحات المدونة

يجب ان تكون كل صفحة على بلوجر تحتوي على وسم واحد من <h1> وهذا الأمر مهم جدا، فعلى سبيل المثال الصفحة الرئيسية لمدونة بلوجر يجب ان تتوفر على وسم واحد من h1 ولابد ان يحتوي على اسم الموقع كاملا، اما بالنسبة لكل موضوع من المواضيع فيجب ان يحتوي كذلك على وسم واحد من h1 اضافة ان محتوى الوسم يجب ان يكون عنوان الموضوع كاملا .

يمكنك بسهولة التحقق من الوسم من خلال الدخول الى اي صفحة من صفحات المدونة ثم تتوجه الى Page Source المدونة من خلال الضغط على Control + U بنسبة لكل المتصفحات تقريبا.

4. تأكد من وجود Schema في Page source مدونة بلوجر

Schema و تسمى ايضا مخططات البيانات المنظمة وهي عبارة عن سكريبتات تساعد محركات البحث "SEO" في الوصول الى مجموعة من المعلومات المنظمة والتي تتمثل في عنوان الموضوع ، رابط المشاركة ، خلاصة المقال ، تاريخ رفع الموضوع مع تاريخ اخر تعديل ، الصورة الرئيسية للمشاركة ، اسم كاتب المقال ، إضافة الى معلومات اخرى قد تزيد وتنقص حسب مبرمج قالب بلوجر.

هناك انواع عديدة ومختلفة من مخططات البيانات المنظمة 'Schema'، منها من يوضع في الصفحة الرئيسية ومنها ما يوجد في مواضيع مدونة بلوجر وفي هذا المقال سوف نركز على المخططات التي تظهر في المواضيع لأنها مهمة جدا.

هناك نوعين من مخططات البيانات المنظمة التي يجب ان تكون موجودة في مواضيع مدونة بلوجر وهي النوع BlogPosting  والنوع BreadcrumbList وللتأكد من وجودهم ادخل الى Page source اي موضوع من مواضيع المدونة ثم ابحث عن العبارتين او ابحث عن schema.org ثم تأكد من وجود العبارتين .

مخططات البيانات المنظمة من النوع BlogPosting

تعتبر مخططات البيانات المنظمة BreadcrumbList مهمة جدا بنسبة لقالب بلوجر لأنها تساهم في اعلام محركات البحث بتصنيف او تصنيفات كل موضوع موجود على مدونة بلوجر.

مخططات البيانات المنظمة من النوع BreadcrumbList

مخططات البيانات BreadcrumbList هي المسؤولة عن ظهور تصنيف الموضوع في محركات البحث، كما ان هذا يساعد محركات البحث على تصنيف الموضوع ضمن مواضيع اخرى ذات نفس التصنيف، وهذا يساهم في استهذاف الزائرين المهتمين بالمحتوى الذي تقدمه.

الخاتمة

الى هنا ينتهي شرح كيفية اختيار قالب بلوجر مناسب لمدونة بلوجر لا تسنى قراءة المزيد من مواضيع شروحات بلوجر على مدونة حميان للمعلوميات كنتم مع محسن حميان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إرسال تعليق

أحدث أقدم