ماهو بلوجر ؟ - يعني ايه بلوجر ؟

ماهو بلوجر ؟ - يعني ايه بلوجر ؟

ماهو بلوجر (Blogger) عموما ؟

بلوجر هي عبارة عن منصة من جوجل تسمح لمستعمليها بإنشاء مدونة (موقع) بسهولة تامة لمشاركة إبداعاتهم وأرائهم وعلمهم في مختلف المجالات كالمعلوميات، الصحة، الفن، و غيرها من مجالات لا نهاية لها تم تطوير هذه المنصة في المرة الأولى من طرف شركة Pyra Labs سنة 1999 لكن بعد أربع سنوات وبالضبط سنة 2003 تم شراء هذه المنصة من طرف جوجل وقامت شركة جوجل بتطويرها مرات عديدة منذ ذالك الحين وكان آخر تطوير لها في سنة 2020 حيث ثم تعديل المظهر الخارجي وجعلها أكثر احترافية مما كانت عليه وعلى فكرة الموقع الذي تقرأ فيه هذه المقالة (حميان للمعلوميات) هو عبارة عن مدونة تم إنشائها على منصة بلوجر التابعة لشركة جوجل كما ذكرنا سلفا، إذا كنت مهتم أو تريد أن تنشئ موقع مثل هذا أو أفضل فضلا وليس أمرا تابع قراءة المقال الى النهاية .

مذا يستفيد أصحاب المواقع على منصة بلوجر؟

أكيد أصحاب مدونات بلوجر لا يتعبون ويشاركون علمهم وإبداعاتهم ويضعون جهدهم على مدوناتهم بدون اي مقابل، لكن بالطبع كل شخص لديه سببه الخاص في إنشاء مدونة بلوجر، هناك من يريد فقط أن يشارك أرائه في مختلف المجالات، وهذا النوع قليل جدا، وهناك في بعض الأحيان من ينشئ مدونة بلوجر دينية يهذف فيها الى مشاركة علمه في الدين وتوعية الناس بالإسلام او نشر الدعوة الإسلامية في بعض الأحيان، المهم نأتي الى النوع الأخير وهو ما يمثل أغلبية المدونين على بلوجر طبعا ستكون قد عرفته، إنه النوع الذي لديه هذف مادي من كل هذا، يستغل مدونة بلوجر لربح من الانترنيت لكن كيف يجني هذا المال ؟ لمعرفة كل هذا ابقى معنا .

طرق الربح من بلوجر؟ و كيف يستغل المدونين مدونتهم (موقعهم) على بلوجر لجني المال ؟

هناك العديد من الطرق التي بإمكانك إستغلال بها موقعك على بلوجر لربح مبالغ محترمة من المال لكن الطرق بعض الطرق قد تكون عبارة عن مجالات قائمة بحد ذاتها وهنا سأعطيكم لمحة عن بعضها :

  • الربح من وضع اعلانات على مدونة بلوجر : هذه الطريقة هي أشهر طريقة حيث يضع المدونين اعلانات على مدونتهم ويربحون من خلالها حسب عدد المشاهدات وعدد النقرات على الإعلان وكذلك حسب بلد الزائر وحسب نوع الإعلان ، وأشهر شركة اعلانات يتهافت عليها المدونين لكي تقبل مواقعهم هي شركة جوجل أدسنس كونها تدفع جيدا مقارنة مع باقي الشركات الإعلانية الأخرى.
  • الربح من خلال التسويق بالعمولة : من خلال الترويج لرابط منتج معين في نصوص مدونتك، وفي كل مرة يضغط القارئ على الرابط ويشتري منتوج معين تربح عمولة صغيرة، واكيد اذا اشترى الكثير من الزائرين، ستربح الكثير من المال الأمر يعتمد على عدد الزيارات الي تأتي بها مدونتك في اليوم .
  • الربح من خلال إضافة لافتة اعلانية في موقعك : يعني لو كان موقع يجلب عدد زيارات تقدر بالملايين شهريا، يمكنك وضع لافتة اعلانية لأتي اليك المعلن و يدفع لك المال مقابل ان تروج لمنتوجه داخل تلك اللافتة، او تروج لمدونته، او أياً يَكُنْ.
  • بيع منتجاتك الرقمية على مدونتك : يمكنك الترويج لخدماتك لناس، لكن يجب ان تقنعهم بذلك اولا، مثلا ان تروج لدورة لتعلم اللغة الإنجليزية، والتي يجب على الناس أن يدفعوا للإستفادة منها، او تروج لخدمة برمجة مواقهم او تحسينها لكن كما قلت مسبقا الأمر ليس سهلاً بل يجب ان تكون محترف في ما تفعل لكي تستطيع إقناع الناس بالدفع لك مقابل هذه الخدمة.

لكن أنت كمبتدأ ولا تعرف شيء عن بلوجر أنصحك بالبدأ بالإعلانات لأنها أفضل طريقة والأسهل على الإطلاق لجني المال، ولا تحتاج خبرة بل تشاهد بعض شروحات على يوتوب وتصبح جاهز تماما، لكن قبل هذا يجب أن تتعلم كيف تنشئ مدونة بلوجر، لهذا في الفقرة التالية سأحاول أن أعطيك لمحة عن مكونات الأساسية التي تحتاجها لإنشاء مدونة بلوجر .

صورة لصفحة الرئيسية لبلوجر
الصفحة الرئيسية لموقع بلوجر قبل التسجيل فيه

المكونات الأساسية لإنشاء مدونة بلوجر

لإنشاء مدونة بلوجر تحتاج الى العديد من الأشياء الضرورية والتي لا يمكن الإستغناء عليها المشكلة هي انني لن أشرحها بالتفصيل لأنني ان فعلت فستصبح المقالة التي اكتب جريدة لذلك خذ المعلومات التي أكتبها لك كنبذة حول مكونات بلوجر و اذهب مباشرة لتكتشف الباقي بنفسك فأنا اوجهك فقط المهم اليك ما ستفعله مباشرة بعد قراءة هذا المقال :

  1. قبل الشروع في اي شيء يجب ان تعرف ماهو سيو Seo، لأنك في كل حركة قادمة ستقوم بها يجب ان تراعي قوانين السيو، بإختصار السيو هو تحسين موقعك في محركات البحث كجوجل مثلا يعني جعل روبوتات جوجل تحب موقعك وتضعه مع الأوائل في الصفحة الأولى، المهم اكمل القرأة لتعرف المزيد عن السيو.
  2. تحتاج الى حساب جمايل، ببساطة لأن به ستقوم بالتسجيل في منصة بلوجر.
  3. تحتاج الى انشاء مدونة بلوجر من خلال الضغط على إنشاء مدونة جديدة ثم تقوم بإدخال عنوان او اسم الموقع ثم تختار نطاق لموقعك (رابط الموقع) والذي سيكون على الشكل التالي 'example.blogspot.com' 
  4. تحتاج للحصول على قالب بلوجر مناسب لمجال مدونتك ابحث في جوجل عن قوالب بلوجر ستجد المئات من القوالب في مختلف المجالات، المهم بعد أن تأتي بالقالب (الذي يجب أن يكون متوافق مع السيو يعني ان يكون سريع ومتجاوب مع كل الأجهزة الكمبيوتر , الأجهزة اللوحية والهاتف الذكي) تقوم بالدخول الى المظهر في مدونة بلوجر ثم الى تعديل HTML ثم ستظهر لك صفحة فيها اكواد القالب القديم قم بحذف كل الأكواد وارفع القالب الجديد على المدونة من خلال رفعه بالفأرة وإفلاته في الصفحة البيضاء الذي حذفت منها الأكواد سابقا، مباشرة وبعد ذلك اضغط على حفظ ثم اخرج من المظهر واضغط على عرض المدونة لترى شكل مدونتك لكن طبعا لن يعجبك شكلها، لأنك لم تكتب اي مقالات فيها، المهم ادخل الى المشاركات واكتب بعض المقالات وستظهر جمالية موقعك (لكن عند كتابة المقالات لا تنسى الإحترافية في الكتابة وأن يكون المقال منظم ويحتوي على عدد كلمات لا تقل على 500 مئة كلمة )
  5. شراء اسم نطاق لموقعك طبعا من الضروري ان تشتري اسم نطاق لموقعك وهو في الغالب يكون على شكل 'example.com' لكي تجعل موقعك محبب لمحركات البحث مثل Google ، Yahoo ، Bing وغيرهما من محركات البحث لا تخف لا تحتاج الكثير من المال لشراء النطاق بل تستطيع الحصول على واحد بسعر اقل من 10 دلار بمختلف الإمتدادات لكن انصحك بشراء com. او net. .

في الأخير

ما قدمته لك هو فقط الدفعة الأولى لكي تتعلم إنشاء مدونة بلوجر، يعني ستحتاج الى الكثير من الدراسة لكي تتعلم إضافة أدوات جديدة على القلب، وتعديل لون القالب، الشكل والحجم (هذا يحتاج الى تعلم لغات البرمجة HTML و CSS)، كما أنني أنصحك بالبدأ الآن في محاولة إنشاء مدونة بلوجر لأنه لا توجد طريقة أفضل لتعلم من التطبيق، اتمنى لك حظا موفقا في تعلمك وشكرا على القراءة .

إرسال تعليق

أحدث أقدم